تاريخ وفاتها عليها السلام
لاشك ان وفاتها عليها السلام كانت في السنة الحادية عشر من الهجرة ـ ظاهراً ـ لأنّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم حج حجة الوداع في السنة العاشرة وتوفي في اوائل السنة الحادية عشر ، واتفق المؤرخون والكتاب على ان فاطمة عاشت بعد ابيها اقل من سنة ، الا انهم اختلفوا في يوم وشهر وفاتها اختلافاً شديداً ، فروى المعروف بالدلائل (2) عن أبي بصير ، عن الصادق عليه السلام قبضت في جمادي الاخرة ، يوم الثلاثاء لثلاث خلون منه سنة إحدى عشر من الهجرة . وبه صرح المفيد في المسار (3) ، وفي المصباح (4) ، ونسبه الاقبال (5) إلى جماعة ، فقال : روينا عن جماعة من أصحابنا ذكرناهم في كتاب التعريف للمولد الشريف ، ان وفاة فاطمة عليها السلام كانت يوم ثالث جمادي الآخرة ، وعن ابن همام ، قال : روى لعشر بقين منه .
وعن الكشف (6) قيل : لثلاث ليال من شهر رمضان .
ونقل عن العاصمي (7) باسناده عن محمد بن عمر .
ونقل المصباح (
، عن ابن عياش انه في اليوم الحادي والعشرين من رجب ، وبعضهم لم يعين يومه ، لكن قالوا بعيشها بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم بمدة واختلفوا .
____________
(1) البحار : 43 | 199 .
(2) دلائل الإمامة : 46 ، عن البحار : 43 | 171 ح 11 .
(3) مسار الشيعة : 31 .
(4) مصباح المتهجد : 733 ، عنه البحار ، 43 | 215 ح 46 .
(5) الاقبال : 633 ، عنه البحار : 43 | 196 ح 26 .
(6) كشف الغمة : 1 | 503 عنه البحار : 43 | 189 .
(7) ونقل البحار عن العاصمي : 43 | 213 ح 44 .
(
مصباح المتهجد : 748 ، عنه البحار : 43 | 215 ح 47 .
( 339 )
قال أبو الفرج (1) فالمكثر يقول : ثمانية اشهر ، والمقلل ، اربعين يوماً . إلاّ ان الثابت في ذلك ماروي عن ابي جعفر محمد بن علي عليها السلام انها توفيت بعده بثلاثة أشهر . حدثني بذلك الحسن بن علي ، عن الحارث ، عن ابن سعيد ، عن الواقدي ، عن عمرو بن دينار ، عنه عليه السلام . قلت : نقل الثلاثة اشهر ، الكشف (2) عن كتاب الذرية للدولابي عن رجاله ، وعن ابن شهاب الزهري ستة اشهر ، وقال ابن قتيبة (3) : مائة يوم بعده .
وقال الكشف (4) ، عن الباقر عليه السلام : خمس وتسعين ليلة . وروى الاحتجاج (5) عن كتاب سليم : اربعين يوماً . وقال الكليني (6) : خمس وسبعون يوما . ورواه ابن الخشاب (7) ، عن شيوخه ، عن الباقر عليه السلام . وبه قال في عيوم المعجزات (
، ورواه الكليني (9) صحيحاً في خبرين عن الصادق عليها السلام .
سند أحدهما : أحمد بن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن أبي محبوب ، عن ابن رباب ، عن أبي عبيدة ، عنه عليها السلام .
والآخر : العدّة (10) ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن النضر ، عن هشام بن سالم ، عنه عليها السلام .
وفي خبر (11) حسن وصحيح سنده علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، عنه عليه السلام .
ويمكن تأويل خمسة وسبعين في الثلاثة بكونه محرف خسمة وتسعين ، حتى ينطبق
____________
(1) مقاتل الطالبيين : 49 ، عنه البحار : 43 | 215 .
(2) كشف الغمة : 1 | 502 ، عنه البحار : 43 | 188 ح 19 .
(3) المعارف لابن قتيبة : 142 .
(4) كشف الغمة : 1 | 503 .
(5) الاحتجاج : عن كتاب سليم بن قيس الهلالي : 212 ، عنه البحار : 43 | 199 ضمن ح 29 .
(6) الكافي : 458 | 1 .
(7) كشف الغمّة : 1 | 449 ، عن ابن الخشّاب .
(
عينم المعجزات : 55 ، عه البحار : 43 | 212 ح 41 .
(9) الكافي : 1 | 241 ح 5 ، عنه البحار : 43 | 194 ح 22 .
(10) الكافي : 4 | 561 ح 4 ، عنه البحار ، 43 | 195 ح 24 .
(11) الكافي : 3 | 228 ح 3 ، عنه البحار : 43 | 195 ذح 24 .
( 340 )
على الخبر الدالّ على كونه في ثالث جمادي الآخره ، مع كون وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الثامن والعشرين من صفر ، وينطبق على خبر ثلاثة أشهر مجمله على التسامح في الكمية الزائدة .
ويشهد له ما قاله الكشف (1) عن الباقر عليه السلام خمس وتسعين إن صحت النسخة لكن وقوع التحريف في أخبار ثلاثة مشكل ، مع عدم ثبوت كون وفاته صلى الله عليه وآله وسلم في الثامن والعشرين من صفر ، بل عرفت قول كثير بكونه الثاني عشر من ربيع الأوّل من أنذ الخبر الخامس من أربعين أبي نعيم في أخبار المهدي الذي نقله الكشف (2) ، قال عليّ عليه السلام : لم تبقى فاطمة بعده إلا خمسة وسبعين يوماً ، حتى ألحقها الله به صلى الله عليه وآل وسلم .
لكنّ الكلام في ثبوت عدد صفر (3) ، وإلاّ فالتحريف للتشابه الخطّي ولو في أكثر غير بعيد (4) .
____________
(1) كشف الغمّة : 1 | 503 .
(2) كشف الغمة : 1 | 503 .
(3) كلام المؤلف ( ره ) هنا في ثبوت وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم من صفر من كونه الثامن والعشرين وعدم ثبوته ، وعلى قول أنه الثاني عشر من ربيع الأول والمقصود هنا وقع التحريف والتصحيف للتشابه وفي أكثر من هذا من الأقوال وهو غير بعيد من التحريف .
(4) تواريخ النبي والآل : 55 ـ 57 .